الكلمة القوية التي قالها الناشط السياسي : سعد العكر للسفير الإنجليزي أمس الثلاثاء بفندق دارالسلام ب طبرق

الكلمة القوية التي قالها الناشط السياسي : سعد العكر للسفير الإنجليزي أمس الثلاثاء بفندق دار بطبرق :
-------------------------------------------------------
كلمة ارتجالية من أ. سعد مفتاح العكر للسفير البريطاني في ليبيا بيتر ميلت يوم الثلاثاء الموافق 2018/1/9
أرحب بحضرتك سيادة السفير، وأرحب بالسادة الحضور جميعًا:
أنا سعيد جدًا بهذا اللقاء، وسعادتي بلغت عنان السماء لأنني لدي عدة رسائل أريد أن أوجهها للملكة المتحدة باعتباركم سفيرًا لها .
أتحدث بأسمى وممثلا عن فئة الشباب، وعن الطلبة في الجامعات، وكذلك أعضاء هيئة التدريس .
ياسيادة السفير:
نحن لم نتعود أن نتحدث أمام ضِيوفنا، فهذا موروثُ ثقافي واجتماعي، لكن الآن أريد أن استثني من هذه القاعدة، ضرورة أن أتحدث معك بدون مجاملة، أو محاباة، فمكرهًا أخاك لابطل، وأنتم من أكرهتمونا على ذلك .
لن أقول كلامُا مجترُا، أو كلاما مبتذلاً، أو ألقي كلامًا على عواهنه، فالحديث بلا معنى سفاهة.
ولكن هذه ثلاثة رسائل أوجهها لحضرتك، وهذا اللقاء بالنسبة لي كان مفاجيء، ولم أعد له، بل أبلغت قبلهُ بساعة، وبالتالي الكلام سيكون من القلب إلى القلب.
أول رسالة لسيادتكم باعتباركم سفيرًا للملكة المتحدة، وأنتم تعرفون تمام المعرفة التقاليد الدبلوماسية، فإذا تجاوزها أحد السفراء، فيعتبر قد انتهك سيادة الدولة؛ أنتُم ياسيادة السفير ضربتم بالفقرة السابعة من المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة عرض الحائط، وضربتم بالفقرة الرابعة من المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة عرض الحائط، بل تجاوزتم كافة الحدود بانتهاككم للسيادة الليبية والتدخل في صنع القرار الليبي بشكل سافر، إن أردت أن أهذب الفاظي، لا يكمن أن نقبله .
ياسعادة السفير :
زمن الوصايا قد ولى، وزمن المندوب السامي البريطاني قد ولى، وقد ولى بالنار والدم؛ دفعنا ثمن ذلك دماء، ولا زال باستطاعتنا تقديمها الى الآن.
وعليه،،،،،
نحن لا نتمنى، بل نطلب من سيادتكم احترام السيادة الليبية، إذا أنتم قابلتم سفراء، أو قابلتم ممثلين عن الشعب الليبي، أو قابلتم ما يعرف بالمجلس الرئاسي غير الدستوري وأصبح رهينة لكم، فهذا ما لن نقبلهُ إطلاقاً، فنحن موجودين على هذه الأرض - لا نقبل - أي نوع من التدخل، سواء كان تدخل إعلامي، أو تدخل سياسي، أو تدخل عسكري، أو تدخل اقتصادي، فنحن لدينا من الخبرة، والإدراك، والاستطاعة، والمهارة، لمعرفة جدود كل سفير، وكل مندوب عن اي دولة.
ثاني رسالة وثالث رسالة سوف أوجهها عن طريقك الى المملكة المتحدة:
أولها : أنتم من دعمتم القرار (1973) برفقة فرنسا، والولايات المتحدة الامريكية، انطلاقًا من مبدأ جديد في الأمم المتحدة ألا وهو مبدأ مسؤولية الحماية؛ مبدأ مسؤولية الحماية يقوم على ثلاثة ركائز: أول ركيزة، ألا وهي ركيزة الوقاية، ثاني ركيزة التدخل العسكري، وبالفعل قد تدخلتم عسكريا، لأنكم قد قلتم بأن شروط التدخل قد حدثت في ليبيا، ألا وهي القضية العادلة، مجلس الأمن قد طلب منا التدخل، الملاذ الأخير، الاحتمالات المعقولة، النية السليمة.
قد قلتم بأننا نحن لدينا النية السليمة لحماية المدنيين في ليبيا، والواقع يقول غير ذلك، بعد التدخل كان من المفترض أن فَعّلتُم العنصر الثالث الذي بُني عليه مبدأ مسؤولية الحماية، ألا وهو إعادة البناء، بل بالعكس تركتم القضاء وتركتم الاقتصاد، وتركتم إعداد جيش يحمي الشعب، بل أيضا وأزيد على ذلك، قد دعمتم جماعات وميليشات ودعمتم أحزابًا نحن نرفضها رفضا قاطعًا، سواء عن طريق القضاء في مصر، أو عن طريق الاحتجاجات الشعبية، بل حسمنا معها النتيجة، وأنتم حسمتموها من قبلنا عندما قلتم لما يتعلق الأمر بالأمن القومي فلا تحدثوني عن حقوق الإنسان.
نحن نريد من جانبكم أن تعلموا جيدًا بأن هذه الجماعات التي تعتبر بريطانيا مرتعًا لها، بدأً من جماعة الاخوان المسلمين، مرورًا بالجماعة الاسلامية المقاتلة وتنظيم القاعدة، وختامًا بداعش الذي نضم عمليات داخل بريطانيا، وبالتالي هذه بضاعتكم وردت إليكم، والبضاعة الفاسدة تعود الى بلد المنشأ.
ثالث شي والأهم والأخير: يجب أن تعلموا؛ نحن ندعم القوات المسلحة، بشكل مطلق، ولا رهان في ليبيا إلا على القوات المسلحة، أي رهان على أي جواد آخر؛ يعتبر رهان خاسر، أنتم تراهنون على الديمقراطية، الديمقراطية تحتاج الى أساس.
عندما نريد أن نبني منزلا أو بيتًا نريد قواعد، هل يعقل أن تتحدثون عن ديمقراطية؟ وعن انتخابات؟ في ظل وجود سلاح في يد ميليشيات لا تحتكم الى صناديق الاقتراع، بل تحتكم إلى صناديق الذخيرة .
هذا أمر مرفوض، نحن لا نقبل أي إملاءات، هل يعقل بأن ممثل الأمم المتحدة غسان سلامة، وهو ممثل لأمريكا وبريطانيا وفرنسا، أن يأمرنا أمرًا بالانتخابات؟ هذا أمر لا نقبله كنخب وكمثقفين، وليس كساسه ارتهنوا للعمالة الخارجية .
حتى لا أطيل عليكم أو أسهب أو أطنب، هذه رسالة أود أن أوجهها لحضرتكم لكي تصل إلى بريطانيا:
ملوك الطوائف قد قسموا الأندلس الى 22 دولة فانهارات الأندلس، أنتم في اتفاقية (سايكس بيكو) قسمتمونا إلى مافوق 20 دولة، فانهار اتحاد الدول العربية بسببكم والإسلامية، رُغم أننا وطننٌ كبير لكن معظم دوله باتت قزميه، رغم أننا أقوياء؛ لكن معظم أقطاب وطنننا العربي تحت التهديد، رغم أننا أغنياء؛ لكن معظم الدول الإسلامية فقيرة، واليوم تريدون تقسيم الشعوب العربية إلى أكثر من 20 أو 22 طائفة، وهذا لن يحدث؛ وهذا لن نقبله، وكما قال السادات: في خطاب 16 اكتوبر عام 1973 في العبور العظيم، الذي يعتبر درس، الرهانُ على القاعدة، والرهانُ على الشعب، وطالما كان التحدي كبيرًا هنا سنرى قيمة الشعوب وعظمتها.
ونحن نؤكد من حاربنا إيطاليا طيلة عشرين عام، ماكنش عندنا لادبابة ولا كان عندنا أحدث الطائرات، كان عندنا حصان وبندقية، والحمد لله اليوم ننعم فوق أرضنا، ونحن أحرار - ولازلنا - نناضل حتى لا يقال فينا (نعم الأجداد وبئس ماخلفوا ) .
شكرا جزيلا لك على كرم الاستماع، اشكر الجميع، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قيل عن بــرقة "سُمع عمرو بن العاص يقول على المنبر في أهل برقة: هم أصحاب عهد إن عاهدوا".

صب المر كان المر طاب .. مفيش امر من فرق الأحباب

هذا زجاج من صحراء ليبيا غالي الثمن ومستكشف حديثا وله سمعة في سوق المعادن الثمينة