#ليبيا #وطني #الجميل #برقة شرق ليبيا الجبل الاخضر #سوسة البحر المتوسط حوض الملكة كيلوبترا

شرق ليبيا الجبل الاخضر
البحر المتوسط
حوض الملكة كيلوبترا
حوض كليو باترا ........................
(سوسه مدينه السحر والجمال)
سوسه ابولونيا يرجع تاريخها الى 631 قبل الميلاد وهذا التاريخ هو قدوم الاغريق اليها واستغلالها كميناء تجارى يلى ذلك قدوم الرومان والبيزنطين اصبحت عاصمه لليبيا لمده نصف قرن بمنتصف القرن الخامس ميلادى.

تقع هذه المدينة الاثرية الى الشرق من مدينة شحات او قوريني التي تبعد عنها حوالي 20 كم ويمكن الوصول اليها عن طريق مدينة (درنة) او عبر الطريق الساحلي عبر رأس الهلال ، و هذه المدينة تتمتع بموقع سياحي جذاب من الناحية الطبيعية فهناك البحر و الجبال اضافة الى المدينة الاثرية .
سوسه مدينه السحر والجمال.........

طقسها معتدل صيفا وشتاء.... اشهر معالمها (كهف هوا افطيح )الذى يعتبر اكبر كهف بحوض البحر المتوسط وصخره الطيران وحوض كيليو بترا يقال ان الملكه كيلو بترا كانت تاتى تستحم بهذا الحوض وهذه التسميه توارثها الاجدد و لايوجد اى مستند او مرجع تستند عليه هذه التسميه بها اهم فندق سياحى بالجبل الاخضر وبها مركز ثقافى عريق لاعاره الكتب وهو من المراكز الثقافيه النادره التى تجد بها امهات الكتب والمراجع المعروفه بها دار عرض سينما يعود تاريخها الى 1934 تعتبر اقدم دار عرض بالمنطقه الشرقيه وبهااكبر منتزه ومصيف سياحى بالجبل الاخضر بها متحف اثرى عريق جدا داخل المدينه القديمه.
كليو باترا...........................(حكمها وحياتها)

ولدت العام 69 قبل الميلاد، وصفت كليوباترا بأنها أثرت بنشاط على السياسة الرومانية في فترة حرجة، كما وصفت بأنها جاءت لتمثل، كما لم تفعل اي امرأة أخرى من العصور القديمة،
هي ابنة الملك بطليموس الثاني عشر "أوليتيس "، وكان قد قدر لكليوباترا في أن تصبح آخر ملكة للسلالة البطلمية التي حكمت مصر بعد موت الاسكندر الأكبر في 323 قبل الميلاد وضمها إلى روما في 30 قبل الميلاد.

أسس السلالة ضابط الأسكندر بطليموس ، الذي أصبح الملك بطليموس الأول حاكم مصر. كانت كليوباترا من السلالة البطلمية، فانها ولأسباب سياسية أطلقت علي نفسها لقب "ايزيس الجديدة " وهو لقب ميزها عن الملكة كليوباتراالثالثة، والتي زعمت أيضا انها تجسيد حي للآلهة ايزيس.
عندما توفي بطليموس الثاني عشر في 51 قبل الميلاد، انتقل العرش إلى ابنه الصغير، بطليموس الثالث عشر، وابنته كليوباترا السابعة.

ومن المعروف أن كليوباترا ابنة الـ 18 عامًا كانت تكبر شقيقها بنحو ثماني سنوات، فأصبحت هي الحاكم المهيمن. الدلائل تشير إلى ان المرسوم الأول الذي فيه اسم بطليموس يسبق لكليوباترا كان في أكتوبر العام 50 قبل الميلاد.

أدركت كليوباترا انها في حاجة لدعم الرومان، أو بشكل أكثر تحديدا دعم قيصر، إذا كان عليها استعادة العرش.
تهافت عليها علماء الاثار منذ القدم اخرها البحثه الامريكيه لجامعه ميتشغان بالستينان والان البحثه الفرنسيه منذ الثمانينات الى وقتنا الحالى برئاسه البروفسر اندريه لاروند وذلك لانتشال نصف المدينه القديمه من البحر تحياتى للجميع واسف على الاطاله,,,,
تحياتى المرشد السياحى... محمود بوزيد الزوى

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قيل عن بــرقة "سُمع عمرو بن العاص يقول على المنبر في أهل برقة: هم أصحاب عهد إن عاهدوا".

صب المر كان المر طاب .. مفيش امر من فرق الأحباب

هذا زجاج من صحراء ليبيا غالي الثمن ومستكشف حديثا وله سمعة في سوق المعادن الثمينة