العينُ حقٌ ....... قصةٌ عجيبةٌ وقعت للشيخ يوسف المطلق رحمه الله


 الشيخ الداعية الكبير يوسف المطلق (المتوفى عام ١٤٣٣هـ) هو أشهر معبري الرؤى الذين عرفناهم في البلاد السعودية، وله في هذا الباب أعاجيب، منها هذه القصة التي حدثني به أحد المشايخ قبل عدة سنوات
قال محدِّثي: كنا في مجلس فيه الشيخ يوسف المطلق فسألناه أن يُخبرنا ببعض العجائب التي وقعت له في باب تعبير الرؤى فقال:
كنت في مكة "لأداء عمرة رمضان" أنا وولدي، فرأيت في المنام رجلاً يلبس عمامةً وملابس واسعة، ووجهه وجه حيوان، وإذا به يقترب مني ويعضُّني! هذا ما رأيته في المنام.
يقول الشيخ: فلما أدينا العمرة، رجعنا من مكة متوجِّهين إلى الرياض، وكنا على سيارة جديدة جميلة، وكانت السيارة الجميلة في ذلك الزمن تلفت الأنظار.
فلما انتصفنا في الطريق بين مكة والرياض قلت لولدي: ابحث لنا عن قرية في الطريق لنصلي فيها المغرب ونلقي على أهلها كلمة وعظية (والشيخ رحمه الله معروف بحرصه على وعظ الناس في المساجد بعد الصلوات).
قال: فوصلنا إحدى القرى ودخلنا مسجدها، وصلينا مع أهلها، ثم قمتُ وألقيتُ الكلمة، فلما فرغتُ جاء الناس يسلِّمون عليِّ، وكان منهم الرجل الذي رأيته في المنام يلبس العمامة والملابس الواسعة! فسلَّم عليَّ وخرج معي مع مجموعة من الناس يودعوننا عند السيارة وحينئذ عرفت تاويل الرؤيا!
لقد وقع في نفسي أن عضَّة ذلك الحيوان في المنام، هي عينٌ يصيبني بها ذلك الرجل في الحقيقة، وهذا ما أظنه حصل "والله أعلم" فقد كانت نظرات الرجل للسيارة الجديدة نظراتٍ حادةً جداً!
ثم ركبت أنا وولدي سيارتنا، وما هو إلا قليل حتى حصلٌ لنا حادث أودى بسيارتنا، وكاد أن يودي بأرواحنا ولكنَّ الله سلَّم.
التعليق:
أخبرنا النبي ﷺ كما في الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم أن (العين حق) وأرشدنا عليه الصلاة والسلام إلى أن ندعو بالبركة إذا رأينا ما يعجبنا.
قال ﷺ (إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع بالبركة فإن العين حق).
فإذا رأيتَ في مالك أو ولدك أو عند أحد من الناس شيئاً وأعجبك فقل: (اللهم بارك عليه) لئلا تصيبه بالعين.
❁ ❁ ❁
اللهم ذكرنا بها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قيل عن بــرقة "سُمع عمرو بن العاص يقول على المنبر في أهل برقة: هم أصحاب عهد إن عاهدوا".

صب المر كان المر طاب .. مفيش امر من فرق الأحباب

هذا زجاج من صحراء ليبيا غالي الثمن ومستكشف حديثا وله سمعة في سوق المعادن الثمينة