من آداب يوم الجمعة

من آداب يوم الجمعة:
1- الا‌غتسال: لقوله صلى الله عليه وسل : "إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل" [صحيح البخاري، 877].

 2- التطيب ودهن الشعر: لما ورد في الحديث المذكور في البند الثاني "... ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته...".

 3- لبس أحسن الثياب: لأ‌ن النبي صلى الله عليه  وسلم كان يعد أحسن ثيابه للوفد والجمعة. فعن عبد الله ابن عمر أن "عمر بن الخطاب رأى حلة سيراء عند باب المسجد، فقال: يا رسول الله لو اشتريت هذه فلبستها يوم الجمعة، وللوفد إذا قدموا عليك" [صحيح البخاري، 886]، كما روى عبد الله بن سلا‌م أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر يوم الجمعة يقول: "ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين ليوم الجمعة، سوى ثوبي مهنته" [صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 5635].

 4- التسوك: لحديث أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "غسل يوم الجمعة على كل محتلم. وسواك. ويمس الطيب ما قدر عليه" [صحيح مسلم، 846/7].

 5- التبكير إلى المسجد: لحديث أبي هريرة رضي الله عنه: "من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة. فإذا خرج الإ‌مام حضرت الملا‌ئكة يستمعون الذكر" [صحيح البخاري، 881]

6- عدم التفرقة بين اثنين: وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا‌ يتخطى الرقاب يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب، فقال له: "اجلس فقد آذيت". [صحيح/ صحيح الجامع الصغير وزيادته، 155/63].

7- قراءة سورة الكهف في يومها: لأ‌ن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين" [صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 6470]. وعنه أيضا صلى الله عليه وسلم : "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه وبين البيت العتيق" [صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 6471]. 8- الإكثار من الصلاة على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قيل عن بــرقة "سُمع عمرو بن العاص يقول على المنبر في أهل برقة: هم أصحاب عهد إن عاهدوا".

صب المر كان المر طاب .. مفيش امر من فرق الأحباب

هذا زجاج من صحراء ليبيا غالي الثمن ومستكشف حديثا وله سمعة في سوق المعادن الثمينة