ميثاق الحرابي عام 1946 م







نص الميثاق : ---

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
فإننا نحن عمد ومشايخ قبائل الحرابي وأعيان مدينه درنه المجتمعين في المؤتمر الوطني المنعقد بمركز جمعيه عمر المختار بدرنه يوم الخميس 15 جمادي الأول 1365 هجريه الموافق 18 أبريل عام 1946 م قررنا ما يأتي :---
أولآ :--
إقرار الميثاق الوطني الذي أبرمته الهيئه التأسيسيه بمدينه بنغازي بموافقه الوفد الدرناوي بالنيابه عن منطقه ليبيا الشرقيه .
ثانيآ :--
عملآ بنداء الأمير السيد محمد إدريس المهدي السنوسي نتعهد جميعآ ( بإيقاف كل خصومه وكل نزاع مهما كان نوعه فيما بيننا ) فلا نسمح بإثارره (فتنه قديمه أوجديده) ولا نسمح بالمطالبه بحق قديم سواء كان " ثأرآ أو ديه جرح أو حقآ عقاريآ أو غير ذلك " ( رغبه منا في جمع الكلمه وتأليف القلوب وتوحيد المجهودات وتوجيهها متظافره متحده لقضيه البلاد السياسيه وحدها حتى يتقرر مصير البلاد ) وتؤسس فيه حكومه وطنيه وتنظم أمورها وتستقر أحوالها .
ثالثآ :--
عندئذ فقط يجوز ( لكل صاحب حق مشروع أن يطالب بحقه ) بالوسائل المشروعه وبواسطه حكومه البلاد الشرعيه .
رابعآ :--
ليس معنى هذا التعهد أننا ندعوا أصحاب الحقوق إلى التنازل عن حقوقهم ولكننا نطالبهم( بإيقاف المطالبه بها مؤقتآ ) ليتفرغوا للمطالبه بحق الأمه العام الذي له من الأهميه الكبرى مايحعله أحق بالتقديم على حقوق الأفراد والعائلات والقبائل .
خامسآ :--
كل من يخالف هذا التعهد يعتبر معرقلآ لمساعي الأمه ومثبطآ لجهادها الذي نرجوا أن يكلل بالنجاح التام في إحراز الحريه والإستقلال ان شاءالله .
ويتضمن الميثاق المتفق عليه إدانه صريحه لما يعرف بإستيفاء الحق بالذات فحتى عندما يحين وقت المطالبه بالحقوق فإنها لا ترد بيد أصحابها بل عبر قنوات القضاء الشرعيه .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قيل عن بــرقة "سُمع عمرو بن العاص يقول على المنبر في أهل برقة: هم أصحاب عهد إن عاهدوا".

صب المر كان المر طاب .. مفيش امر من فرق الأحباب

هذا زجاج من صحراء ليبيا غالي الثمن ومستكشف حديثا وله سمعة في سوق المعادن الثمينة