كتاب (تخلَّص من الأخطاء الإملائية) تقديم الشيخ أحمد فريد تأليف سامح عبد الحميد / الأخطاء الإملائية ( 12 )


لماذا اللام في (اللتان واللذان)؟ 
الأخطاء الإملائية (12)
لماذا كُتبت اللام في الاسمين الموصولين (اللتان واللذان) وحذفت في (الذي والتي)؟؟

تنتاب البعض حيرة في كتابة بعض الأسماء الموصولة مثل : الذين اللذين اللتان اللآتي ...
ــــــــــ
تحذف اللام عند كتابة الأسماء الموصولة الآتية : الذي ـ التي ـ الّذين . 

وتثبت عند كتابة الأسماء الموصولة التالية : اللذان ـ اللتان ـ اللآتي ـ اللآئي ـ اللواتي 

يقول ابن قتيبة رحمه الله في أدب الكاتب: ( كل اسم كان أوله لامًا ثم أدخلت عليه لام التعريف كتبته بلامين نحو قولك : "اللَّهمَّ" و "اللَّحم" و "اللَّبن" و "اللّجام" إلا "الَّذي" و "الَّتي" فإنهم كتبوا ذلك بلام واحدة ، لكثرة ما يستعمل ؛ فإذا ثنَّيت "الَّذي" كتبت "اللَّذان" و "اللَّذين" بلامين ؛ لتفرق بين التثنية والجمع؛ فأما "اللَّتان" و "اللاَّتي" و "الَّلائي" فكلُّها يكتب بلامين، و"الَّتي" تكتب بلام واحدة)
يفهم من كلامه رحمه الله أن الأصل كتابة مثل ذلك بلامين ، وكتبت (الذي) و(التي) بلام واحدة لكثرة الاستعمال وما يترتب عليه من أمن اللبس ، أما الذين فكتبت بلام واحدة كيلا تلتبس بالمثنى المنصوب والمجرور ، فما كتب بلام واحدة فلعلة ، وما كتب بلامين فعلى الأصل.
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـ



الأسماء الموصولة في العربية قسمان
* القسم الأول يضم الأسماء التالية :
الذي: للعائد المفرد المذكر
التي : للمفرد المؤنث
اللذان : للمثنى المذكر
اللتان : للمثنى المؤنث
الذين : لجمع المذكر
اللاتي واللائي : لجمع المؤنث
وكما نرى فكل واحد من هذه الأسماء له استخدام واحد فقط
يتعلق بنوع العائد وعدده
* القسم الثاني يضم الاسمين الموصولين التاليين :
مَن : للعاقل مطلقا
ما : لغير العاقل مطلقا
وكما نرى هنا تم تقسيم العائد باعتبار آخر
ــــــــــــــــــــــــــــــ 



الأسماء الموصولة جميعها مبنية
لا يتأثر آخرها ولا شكلها بموضع رفع أو نصب أو جر
ما عدا الاسمين التاليين: اللذان ، اللتان
فهما يعربان إعراب المثنى
يرفعان بالألف
تقول اللذان واللتان
وينصبان ويجران بالياء
تقول اللذَيْن واللتـَيْن
ــــــــــ
الاسم الموصول هو اسم معرفة يتعين المقصود منه بجملة بعده تسمى صلة
فلدينا ركنان
اسم موصول
وصلة
يمكن أن تكون الصلة جملة اسمية أو فعلية
وبقي ركن ثالث يسمى : العائد
وهو عبارة عن ضمير موجود في الصلة يعود على الاسم الموصول.
جمع / أبي مالك سامح عبد الحميد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قيل عن بــرقة "سُمع عمرو بن العاص يقول على المنبر في أهل برقة: هم أصحاب عهد إن عاهدوا".

صب المر كان المر طاب .. مفيش امر من فرق الأحباب

اصحاب غبت عنهم قلت ياك ايجوني * رايفت جيت لقيت مايبوني ...الشاعر: صالح بوعياد الشهيبي